• مرحبا بجميع الزوار يسعدنا تواجدك معنا كما يسعدنا أكثر لو تقوم بالمشاركة.
السلام عليكم عزيزي الزائر دخول تسجيلLogin with Facebook

تقييم الموضوع :
  • 1 أصوات - بمعدل 3
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نصائح التوجيه شعبة علوم الاعلامية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لقد قمت بكتابة موضوع حول نصائح التوجيه الجامعي و لقد كان موجها لجميع الشعب يمكنك ان تقراءه انت ايضا فقد يكون مفيدا لك و بصفة انني كنت طالب بكلوريا علوم الاعلامية سابقا و لدي خبرة بسيط حول التوجيه الجامعي لهذه الشعبة التي اكتسبتها من خلال تجربتي و تجربة اصدقائي اردت ان اكتب هذا المقال حيث سيكون موجها لتلامذة هذه الشعبة.

اولا المرحلة التحضيرية ان كان معدلك فوق ال 14 ( انت و المعهد احيانا حتى ب 11 معدل تنجم تلحق ) يمكنك اختيار :

Prepa
سوى MP او PC رغم انه غير منصوحة بها لل Bac Info و السبب انو هذا التوجيه يلزمو ياسر خدمة ! بمعنى انو على الاقل لازمك تخدم 4 سوايع في النهار بخلاف الخدمة في العطلة … مانيش نقول انو مستحيل مش تنجح فها لكن لازمك تكون تعرف على شنوا قادم فان كنت متميزا في الفيزياء و الرياضيات و مقتنع بهذا التوجه يمكنك اختيار ال prepa لكن عليك ان تعرف انك ستدرس على الاقل مع 300 طالب اخر من شعبة الرياضيات و العلوم الطبيعية … و بالتالي عليك ان تبذل مجهود اكثر منهم لتدارك ما لم تدرسه في السنوات الفارطة فرغم انه عن نفسي اخترت نظام LMD لاحظت ان الشعب الاخرى افضل منا في مادة الرياضيات و لكن حتى تميزهم هذا لم يسمح لهم باخذ اعداد جيدة ( حيث اني جبت 3 معدل في ال analyse و اكثر واحد جاب 7 ) اي انه صحيح هذه المادة صعبة لكن على الاقل هناك مواد كالبرمجة و نظام التشغيل … مواد يمكنني ان اتدارك بها بينما في ال prepa ليس هناك الا الرياضيات و الفيزياء هناك مادة علوم الاعلامية لكنها ضرب 3 لا تؤثر كثيرا مقارنة ببقية المواد مع العلم ان ال Bac Info سيجدون نفسهم افضل بقليل في مادة الفيزياء لهذا قبل ان تؤخذ قرار عليك بان تتاكد من قدرتك على النجاح في هذه المرحلة حيث ان افاق المرحلة التحضيرية جيدة مقارنة بنظام LMD ففي السنة الثانية ستقوم بمناضرة وطنية لدخول مدرسة المهندسين و حتى ان لم تنجح ستخرج بشهادة تقني سامي في سنتين عوض عن ثلاث سنوات لو اخترت نظام LMD.

هناك حل اخر لدراسة مرحلة تحضيرية و يناسب شعبة علوم الاعلامية و انا حقيقة انصح به و هو دراسة مرحلة تحضيرية MPI اي مرحلة تحضيرية في الرياضيات و الفيزياء و علوم الاعلامية يمكنك قرائة هذا الموضوع لتعرف اكثر حول هذه المرحلة :  مرحلة تحضيرية MPI و ملخص لما قلته في ذلك الموضوع ان هذه المرحلة ليست موجودة الا في معهدين في تونس فان كان معدلك 18 او 17 او 16 او حتى 15 (لان كل سنة يختلف الطلب حسب عدد المقاعد و نسبة النجاح … لكن تقريبيا يجب ان تكون نقاطك فوق 150 ) انصحك بالذهاب الى ال :

INSAT
تدرس عامين و حسب معدلك تتوجه يا اما : ingénieurat génie logiciel او ingénieurat administration réseau مرحلة هندسية تكون على مدى 3 سنوات  في ال insat ما تعديش مناضرة وطنية كيما بقية المدارس التحضيرية و انما concours sur dossier اي حسب معدلك و قداش هزيت من crédits نسبة الناجحين بين 70 % و 75% .. انت و المقاعد و عدد الطلبة لكن اذا ما نجحتش تخرج بشهادة تقني سامي

ان كان معدلك لا سيمح لك بالالتحاق بال INSAT و فوق ال 12 يمكنك اختيار :

ISSAT Sousse
تقريبا نفس منهج ال Insat الدراسي يمكنك مراجعة الربط الذي وضعته فوق لمعرفة الفرق (مرحلة تحضيرية MPI) لاكن عليك ان تعرف انه لا يمكنك مقارنة هاذين المعهدين فال Insat تعتبر من افضل المعاهد في تونس و لديها العديد من النوادي المستعرف بها وطنيا فان كان باعتقادك ان ذهابك لل ISSAT هو نفسه ذهابك لل INSAT فانت حتما مخطئ و عليك ان تراجع نفسك مرة اخرى و خاصة انك لو ذهبت الى ال ISSAT مرحلة MPI لا يمكنك تغيير المعهد بعد ذلك.
و اخيرا ناتي الى نضام LMD

نظام امد او LMD اي lisence , master , doctorat المرحلة الاولى lisence تتحصل بموجبها على شهادة تقني سامي تقرى 3 سنين و تختم بمشروع تخرج اما ال master تدرس عامين و يوجد فيها نوعين master pro وهو المهني الي تزيد بيه الشهرية فقط و master de recherche وهي الاصعب و تمنح للممتازين و اذا نجحت فيها تنجم تقري maitre assistant اي استاذ مساعد وهي التي تخولك تكمل doctorat تدرس 3 سنوات

ان كان معدلك فوق  ال 15 او ال 14 يمكنك اختيار :

ISI

يوجد فيها 3 شعب تطبيقية (appliqué) تخرج تقني سامي في:

lisence appliqué génie logiciel –
lisence appliqué administration réseau –
lisence appliqué informatique indistruele –

génie logiciel هي الاصعب (لمن احرزوا 15 و 16 معدل و بهين في ال algo و java script في الثانوي).. اذا تكون من 50 % الممتازين الاوائل تنجم تكمل ingénieurat في insat

administration réseau  كيف كيف اذا تكون من 50 % الممتازين الاوائل تنجم تكمل ingénieurat في insat

informatique indistruele صعبة ايضا تعتمد على circuits logiques و electroniques و architectures و assembleur و كل ما يخص micro و غيره.

ان كان معدلك فوق  ال 14  يمكنك اختيار :

FST

يمكنك ان تدرس لتتحصل على اجازة اساسية في علوم الاعلامية و هذه الشهادة تمكنك عمل master pro طبعا ان كنت من الاوائل

لكن كان معدليك ما يلحقكش لاي من هذه الجامعات فيمكنك اختيار

معهد منوبة لفنون الملتيميديا ISAMM

معهد المنستير العالي للاعلامية و الرياضيات ISIMM

المعهد العالي للاعلامية و الملتميديا بصفاقس ISIMS

و كل معهد من هذه المعاهد عندو اختصاصات تنجم تكون خاصة بيه كيما تنجم تكون موجودة في جامعات اخرى كيما شعب ال ISI تنجم تقها في ال ISIMM اما ديما فما اختلاف في المعهدين

كيما تنجم زادة تقرى اجازة اساسبة في علوم الاعلامية اما في المعاهد لا ذكرتهم ولا في جامعات اخرى كيما fsm .. و نصيحة اخرى مش ما تغلطوش كيما غلط اني راهوا اللي يقلك راهوا الفرق بين الاجازة اساسية و الاجازة التطبيقية انو االتطبيقية تخدم اكثر pratique راهو غالط ! في تونس سيستام القراية في الزوز احفض و صب ! تنجمو تقراو الموضوع هذا مش تعرفو اكثر الفرق :  نصائح التوجيه الجامعي

و كي العادة اللي عندو استفسار ولا حاجة ينجم يخلي تعليق اسفل المقال.

الرد
تم الشكر بواسطة:
اعلان
slm brabi ena bac info nja7t b 12.94 wscore 122.07
tnjmouni tans7ouni chnoua ne5tar svp aidez moi Huh Huh

الرد
تم الشكر بواسطة:
slm hel onsa7o bderaseti chay a5er 8yer al mare7el ta7therya mthel telecome

الرد
تم الشكر بواسطة:
(06-21-2016, 02:13 PM)hadhemi كتب : slm brabi ena bac info nja7t b 12.94 wscore 122.07
tnjmouni tans7ouni chnoua ne5tar svp aidez moi Huh  Huh

ISAMM , ISIMM, ISIMS .... ISSAT MPI

عندك برشا خيارات لوج فين تحب تقرا ( قريب ولا بعيد مالدار) و لوج عالفاك (باهية ينصحو بها ولا, فها نوادي ..) و اهم حكاية انتي و باش مغروم multimedia ولا programation ولا بالك حتى informatique de gestion ...

(06-23-2016, 09:19 AM)hayet كتب : slm hel onsa7o bderaseti chay a5er 8yer al mare7el ta7therya mthel telecome

لم افهم السؤال جيدا لكن المرحلة التحضيرية مش ساهلة خاصة للباكلوريا علوم الاعلامية برشا عباد تمشي و ما تنجمش روحها ترصيلها تخسر عام و تعمل اعادة توجيه في مارس كيما فما زادا باك انفو يقراو بريبا و ينجحو معناها لازم تعرف على شنوة قادمة اني نصيحتي كانك ماكش طيارة Math و phy اخطاك منها امشي licence و حاول تمجور و بعد قدم في المناضرة الخصوصية للدخول الى مدرسة المهندسين مثال كانك تحب telecome امشي iset'com في سوسة المهم اختار جامعة فها الاختصاص لا تحب عليه و اهم حكاية فاها cycle ingenieur خطر ديما الجامعات تهز من ابناء الجامعة اكثر و بالتالي حظك يكون اكبر مش تلحق cycle ingenieur و  زيد مش الفايدة جامعة قوية كيما isi ariana خطر لازمك تمجور مثال كان معدليك 16 امشي لل isi اما كان 14 و حتى كان يقبلوك isi من المستحسن تشوف جامعة اخرى مش تنجم تمجور بسهولة

الرد
تم الشكر بواسطة:
السلام عليكم ..
بربي حاجتي بنصيحة : أنا جبت معدل 14.33 و سكور 140 و نحب programation ما فماش جامعة سمحة توصلني بالقداا ؟؟ وشكراا

الرد
تم الشكر بواسطة:
(06-26-2017, 10:52 AM)Ferid كتب : السلام عليكم ..
بربي حاجتي بنصيحة : أنا جبت معدل 14.33 و سكور 140 و نحب programation  ما فماش جامعة سمحة توصلني بالقداا ؟؟ وشكراا

معدليك باهي جرب حط ال Insat لولة مع الرغم انو صعيب mais تحبش تعرف
فما Issat sousse كيما ال Insat لكن فرق كبير بين الجامعتين اللي نعرفو انو ال ISSAT بلصتها خايبة و بنسبا لجوها ... ال insat خير بياسر اكثر نوادي ... donc كانك تحب على الهندسة تنجم تضحي فها عامين بعد 3 سنين 

كبقية الاختيارات اني نشوف انو الجامعات الكل كيف كيف بالنسبة لل license اللي ننصحك بيه كيما قلت قبل لوج فين تحب تقرا ( قريب ولا بعيد مالدار) و لوج عالفاك (باهية ينصحو بها ولا, فها نوادي ..) و اهم حاجا شوف الجامعة بعد ال license فها master كانك تحب تكمل master ولا cycle ingénieur كان تحب على الهندسة خطر مبعد يهزو من ولاد الجامعة اكثر و هكا علاه isi ariana سكورها عالي بالرغم انو local متاعها تاعب و كنوادي ما فيهاش برشا لكن ما يهمش تقرلا فها programation  ولا réseaux ولا حتى système embarqué مبعد كانك مال 15 الاوائل من اي شعبة تنجم تتقبل cycle ingénieur

donc كانك تحب تكمل cycle ingénieur عليك بوحدة مالجامعات هذم :

isi
isamm
isitcom
issat sousse
isim sfax

كان تحب تكمل master de recherche عندك :

fst
fsm
....

و كان master pro بالرغم ما ننصكش باها فما برشا :

isimm
isg
isamm
fsm
isim sfax
iset
...

اما كانك just تحب تكمل programation عندك :

isi sil
isimm sil
issat mater 
....

بالنسبة كتجربتي الشخصية نجحت 14.75 في الباك و كنت نحب programmation زادا اما ما لحقتش insat و isi sil و ما كانش عندي فكرة على المعلومات الي قلتهملك donc حطيت isimm على اساس فها programmation كيما isi ariana حاليا نقرى cycle ingénieur isamm و مانيش مش نقول ال isimm كانت غلطة لكن نجم نقلك انو كان قريت في وحدة مال iset يكمكن راني جبت معدل باهي خير ماللي جبتو في ال isimm و يمكن راهم قبلوني في ال ENSI توا

الرد
تم الشكر بواسطة: Ferid
(06-26-2017, 11:37 PM)Hosni كتب :
(06-26-2017, 10:52 AM)Ferid كتب : السلام عليكم ..
بربي حاجتي بنصيحة : أنا جبت معدل 14.33 و سكور 140 و نحب programation  ما فماش جامعة سمحة توصلني بالقداا ؟؟ وشكراا

معدليك باهي جرب حط ال Insat لولة مع الرغم انو صعيب mais تحبش تعرف
فما Issat sousse كيما ال Insat لكن فرق كبير بين الجامعتين اللي نعرفو انو ال ISSAT بلصتها خايبة و بنسبا لجوها ... ال insat خير بياسر اكثر نوادي ... donc كانك تحب على الهندسة تنجم تضحي فها عامين بعد 3 سنين 

كبقية الاختيارات اني نشوف انو الجامعات الكل كيف كيف بالنسبة لل license اللي ننصحك بيه كيما قلت قبل لوج فين تحب تقرا ( قريب ولا بعيد مالدار) و لوج عالفاك (باهية ينصحو بها ولا, فها نوادي ..) و اهم حاجا شوف الجامعة بعد ال license فها master كانك تحب تكمل master ولا cycle ingénieur كان تحب على الهندسة خطر مبعد يهزو من ولاد الجامعة اكثر و هكا علاه isi ariana سكورها عالي بالرغم انو local متاعها تاعب و كنوادي ما فيهاش برشا لكن ما يهمش تقرلا فها programation  ولا réseaux ولا حتى système embarqué مبعد كانك مال 15 الاوائل من اي شعبة تنجم تتقبل cycle ingénieur

donc كانك تحب تكمل cycle ingénieur عليك بوحدة مالجامعات هذم :

isi
isamm
isitcom
issat sousse
isim sfax

كان تحب تكمل master de recherche عندك :

fst
fsm
....

و كان master pro بالرغم ما ننصكش باها فما برشا :

isimm
isg
isamm
fsm
isim sfax
iset
...

اما كانك just تحب تكمل programation عندك :

isi sil
isimm sil
issat mater 
....

بالنسبة كتجربتي الشخصية نجحت 14.75 في الباك و كنت نحب programmation زادا اما ما لحقتش insat و isi sil و ما كانش عندي فكرة على المعلومات الي قلتهملك donc حطيت isimm على اساس فها programmation كيما isi ariana حاليا نقرى cycle ingénieur isamm و مانيش مش نقول ال isimm كانت غلطة لكن نجم نقلك انو كان قريت في وحدة مال iset يكمكن راني جبت معدل باهي خير ماللي جبتو في ال isimm و يمكن راهم قبلوني في ال ENSI توا

حتى أنا كيفك هاني سكور ميهزنيش لل insat او isi :Sad أما من حكاية البعد ع الدار ما تهمش برشا و الله جيست حاجتي بجامعة سمعتها باهية و كاهو .. و توا كان جيت فبلاصتي شتعمل بالضبط  خاتر و الله ما نعرف برشا نصحوني بالتليكوم و أنا نحب Programmation  Sad  وو  شكرااا

الرد
تم الشكر بواسطة:
(06-27-2017, 03:53 AM)Ferid كتب : حتى أنا كيفك هاني سكور ميهزنيش لل insat او isi :Sad أما من حكاية البعد ع الدار ما تهمش برشا و الله جيست حاجتي بجامعة سمعتها باهية و كاهو .. و توا كان جيت فبلاصتي شتعمل بالضبط  خاتر و الله ما نعرف برشا نصحوني بالتليكوم و أنا نحب Programmation  Sad  وو  شكرااا

باهي شوف اني معنديش فكرة على الجامعات الكل لكن هو مش نقلك اناهم الجامعات اللي شفت عندهم formation باهية عندك ISAMM اول عام نقرى فها و ما خترتهاش عامت الباك خطر قلت multimedia ماهياش جوي لكن اكتشقت انو ال formation متعها قوية بمعنى اللي قراو فاها و يقرو معايا تو عندهم ما يقولو في رواحهم في Math و physique و programation  و multimedia و devloppment jeux video ... بالحق مقارنة مع جماعة ال iset ...يتسمو يطيرو علاهم بياسر و فاها cycle d'ingénieur وبالتالي في بلاصتك نحطها بعين الاعتبار و نختار IM مشكلتها الوحيدة انو كان تحب تنجح و تجيب حجا باهيا لازمك تتعب خطر كانك ناوي just تنجح حتى ب 10 ما عندم ما تعمل بها بعد ال licence 

فما isit'com sousse كي نحكي مع صحابي اللي قراو فاها حسيتها جامعة باهية و يقراو حجات كيما ال android  ... اللي تنفح على ال devloppment و الاوائل متع الجامعة يحاولو يدبرولهم bourse البرا ... زيد فها cycle d'ingénieur لكن telecommunication ولا حجا تابعة ال résaux اللي صحيح خاطية  programation  Confused لكن فما maser de recherche معنها اكثر chance تتقبل في حاجا باهية بعد ال licence المشكلة الوحيدة كيما قتلك مهياش اخنصاص Programmation

عندك issat sousse يمكن نقرا فها زاد MPI خطر كيما insat و نجم نتخرج مهندس بعد 5 سنين مشكلتها كيما قتلك بلاصتها 

اخر حل نشوف جامعة ساهلة كيما ISET ولا FSEG ولا isim sfax خطر ساهل نمجور فاهم و نجم نلحق على cycle d'ingénieur مبعد اما ما هوش احسن حل خطر صحيح يمكن نجم نجيب 15 و نجيب notet باهية لكن المشكلة مبعد كان تقلبت ENSI ولا ISI ... مش نقى روحي ضايع في ال formation اللي قريتها مهياش مش تساعدني مش نقى روحي مع جماعة prepa ....

donc هكا علاه كان جيت شنختار بعد الباك مرة اخرى يمكن كنت نعمل نفس الاختيار و نمشي ISIMM مانيش نادم اللي مشيتلها

في الاخر نحب نقلك مهما تكون الجامعة اللي مش تقرى فاها مش تفد و تحس روحك تقرى في حجات لا علاقة كيما math  و physique ... و حتى programation مهياش شتكون كيما تتصورها مش تولي conception ... اكثر منو devlopment و حتى كي تقرى php ولا j2ee ... مش تحس روحك تظيع في وقتك كان تقراهم هاذم وحدك خبر ماللي يجيك بروف يمرج و théorique اكثر مال pratique

bon زيد اقرى هاذم زادا يمكن يزيد يفيدوك :

https://blog.hosni.me/2017/05/isamm-firs...class.html
https://goo.gl/JWGSPz

الرد
تم الشكر بواسطة:

التنقل السريع :

يتصفحو الموضوع : 1 ضيف